إعلان في الرئيسية

مقولة تحفيزية

كل شخص ناجح إلتقيته قال لي حياتي بدأت عندما بدأت أثق في نفسي.

المشاركات الشائعة

هام

إعلان أعلي المقال

جديدكم

جوجل يحتفل اليوم بذكرى ميلاد الجزائري محمد خدة

بعد احتفال محرك البحث جوجل يوم السبت بالذكرى السنوية للفنان التشكيلي الجزائري محمد خدة تسائل الجميع عن من هو محمد خدة ؟

جوجل يحتفل اليوم بذكرى ميلاد الجزائري محمد خدة
محمد خدة من مواليد 14 مارس سنة 1930 في ولاية مستغانم الساحلية التي تقع في شمال الجزائر.
عاش محمد خدة في مرحلة كانت الجزائر مستعمرة وكان الشعب الجزائري يعاني من الفقر والبؤس هذا ما جعل محمد خدة لا يتلقى أي تعليم أكاديمي بالرغم من هذا إلا أنه تعلم الرسم الواقعي وفي سن السابعة عشر بدأ يرسم أولى لوحاته.
ثم بعد ذلك اضطر محمد خدة الهجرة الى فرنسا بسبب الظروف التي كانت تشهدها الجزائر في تلك الفترة وهناك في فرنسا سطع نجم محمد خدة حيث إلتقى هناك بشخصيات فنية مختلفة من كل أنحاء العالم مما ساعده في تشكيل رؤيته الفنية حتى أتيحت له الفرصة وأقام أول معرض له في قاعة الحقائق بباريس سنة 1955.

وبعد استقلال الجزائر عاد محمد خدة الى بلاده لكي يساهم في التطور الثقافي الجزائري حيث نظم أول معرض له في الجزائر سنة 1963 تحت عنوان "السلام الضائع" وشارك في سنة 1964 في تأسيس الاتحاد الوطني للفن التشكيلي وقد تقلد عدة مسؤوليات في وزارة الثقافة وأقام عدت معارض كان أخرها سنة 1990 في قاعة السقيفة وبعد ذلك توفي في سنة 1991 عن عمر ناهز 61 سنة بسبب معاناته من سرطان الرئة.

ويعتبر محمد خدة واحد من مؤسسي فن الرسم المعاصر الجزائري وأحد أعمدة "مدرسة الاشارة" وألف كتابين هما صفحات متناثرة مترابطة، ومعطيات من أجل فن جديد.

***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *