إعلان في الرئيسية

مقولة تحفيزية

كل شخص ناجح إلتقيته قال لي حياتي بدأت عندما بدأت أثق في نفسي.

المشاركات الشائعة

هام

إعلان أعلي المقال

اردوغانالعثمانيايا صوفياتركياجديدكم

لا يجوز الصلاة في ايا صوفيا حتى يقدم اردوغان هذه الوثيقة


لا يجوز الصلاة في ايا صوفيا حتى يقدم اردوغان هذه الوثيقة

ايا صوفيا
العثماني رجب طيب اردوغان رئيس تركيا حاليا، أعلن يوم الجمعة 10 جويلية 2020 عن تحويل ايا صوفيا لمسجد، وغرد في حسابه على تويتر قائلا "نبارك لكم جامع آيا صوفيا" هذا القرار الذي قام به العثماني اردوغان، اثار جدلا واسعا في العالم الاسلامي والمسيحي فما السبب!! دعونا نتعرف على تاريخ ايا صوفيا حتى تتضح الامور.

تاريخ ايا صوفيا

يعود تاريخ ايا صوفيا الى الحقبة التي كانت اسطنبول تحت الحكم البيزنطي، وفي سنة 532 أمر الامبراطور البيزنطي جستنيان الاول المهندسين ببناء كنيسة كبيرة تكون ذات هندسة معمارية فريدة، فإستغرق الامر خمس سنوات وتم افتتاح ايا صوفيا في سنة 537 لتكون رمزا مسيحيا عريقا.

ومنذ ذلك الوقت وايا صوفيا كنيسة، الى سنة 1453م حيث قام السلطان العثماني محمد الفاتح بتحويلها الى مسجد، بعد فتح القسطنطينية ومنذ ذلك الوقت وايا صوفيا مسجد، الى سنة 1931 أعلن السلطان العثماني مصطفى كمال أتاتورك قيام جمهورية علمانية في تركيا، وأمر بإغلاق مسجد ايا صوفيا وحظر اقامة الشعائر الدينية فيه، وفي سنة 1935 امر بتحويله الى متحف يضم اثار اسلامية ومسيحية تاريخية.

وفي يوم الجمعة 10 جويلية 2020 أعلن مجلس الدولة التركية، وبمباركة الرئيس التركي اردوغان، على تحويل متحف ايا صوفيا الى مسجد وتحويل ادارتها الى وزارة الشؤون الدينية وتم ورفع فيه اذان صلاة العصر واقامة الصلوات فيه لكن هناك بعض المسلمين قالو بانه لا يجوز الصلاة في مسجد ايا صوفيا حتى يقدم اردوغان هذه الوثيقة!!

لماذا لا يجوز الصلاة في مسجد ايا صوفيا وماهي الوثيقة التي يجب على اردوغان تقديمها.

سنعود بالتاريخ الى سنة 1453 عندما قام السلطان العثماني محمد الفاتح بفتح القسطنطينية، وتحويل ايا صوفيا الى مسجد واقامة صلاة الجمعة فيه بعد أن كان كنيسة، هنا يتسائل الجميع هل اشترى محمد الفاتح كنيسة ايا صوفيا من الرهبان المسيحيين قبل تحويلها لمسجد، لأنه وكما تعلمون في الشريعة الاسلامية لا يجوز الصلاة في الأرض المغصوبة الا بعد شرائها بالتراضي من مالكيها.

على حسب الدولة التركية فإن السلطان العثماني محمد الفاتح قام بشراء ايا صوفيا من الرهبان المسيحيين، والحكومة التركية لديها وثيقة تثبت ملكية ارض كنيسة ايا صوفيا لكن هذه الوثيقة لم ترى النور ليومنا هذا!!

اما على حسب المؤرخين التاريخيين فإن محمد الفاتح لم يشتري ايا صوفيا واخذها بالغصب من الرهبان المسيحيين، حيث كتب المؤرخ احمد بن يوسف القرماني في كتابه "اخبار الدول واثار الاول في التاريخ" بأن محمد الفاتح عند فتح القسطنطينية امر بتحويل كنيسة ايا صوفيا لمسجد ولم يشتريها، حيث ان عملية التحويل تمت في ثلاثة ايام فقط، اذ ان فتح القسطنطينية تم يوم الثلاثاء وأراد محمد الفاتح ان تكون اول صلاة جمعة في عاصمة البيزنطيين، فأمر بتحويل ايا صوفيا لمسجد لتقام فيه صلاة الجمعة.

وكذلك المؤرخ الانجليزي رونسيمان ستيفن اكد ان السلطان العثماني محمد الفاتح امر فور فتح القسطنطينية بتحويل ايا صوفيا لمسجد واطلق عليه اسم "الجامع الكبير لآيا صوفيا".

لهذا يجب على العثماني اردوغان ان يخرج الوثيقة التي تثبت ملكية ارض ايا صوفيا ويعرضها على العلن، حتى يبطل ما كتبه مؤرخين التاريخ بعدم شراء محمد الفاتح لارض ايا صوفيا وانه اخذها بالغصب من الرهبان المسيحيين، مما يجعل مسجد ايا صوفيا ارض مغصوبة لا تجوز الصلاة فيها وفقا للشريعة الاسلامية واستنادا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " من اقتطع شبراً من الأرض بغير حق طوقه يوم القيامة إلى سبع أرضين" (رواه الإمام أحمد في مسنده).

***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *