إعلان في الرئيسية

مقولة تحفيزية

كل شخص ناجح إلتقيته قال لي حياتي بدأت عندما بدأت أثق في نفسي.

المشاركات الشائعة

هام

إعلان أعلي المقال

الورم الحليميجديدكمروان بن حسين وزوجهاسرطان عنق الرحم

ما هو الورم الحليمي الذي اعلنت روان بن حسين الاصابة به عبر عدوى من زوجها


ما هو الورم الحليمي الذي اعلنت روان بن حسين الاصابة به عبر عدوى من زوجها

الورم الحليمي
اعلنت اليوم الكويتية روان بن حسين عن انفصالها عن زوجها، بعد ان اكتشفت بأنه كان يخونها، وكان مريض بمرض جنسي معدي هو فيروس الورم الحليمي البشري، والتي هي كذلك اصيبت به عبر العدوى من زوجها.

ما هو الورم الحليمي الذي أصاب روان بن حسين وزوجها

على حسب منظمة الصحة العالمية، فإن الورم الحليمي او فيروس الورم الحليمي البشري، هو عدوى فيروسية في المسالك التناسلية وهي منتشرة بكثرة في النطاق العالمي وهناك اكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحُليمي البشري منها 14 نوع يسبب السرطان.

في معظم الحالات يصاب الناس بفيروس الورم الحليمي البشري بعد ممارسة العلاقة الجنسية بفترة وجيزة لان الورم الحليمي ينتقل عبر الاتصال الجنسي.

هناك نوعين من الورم الحليمي (16 و18) يسببان في نسبة 70%  من سرطانات عنق الرحم، وهناك كذلك بيانات تربط الورم الحليمي بسرطانات الشرج والقضيب والمهبل والبلعوم الفموي.
هناك لقاحات معتمدة من منظمة الصحة العالمية تقي من نوعي الورم الحليمي 16 و18.

ما علاقة الورم الحليمي بسرطان عنق الرحم

أفادت تقارير منظمة الصحة العالمية، بأن سرطان عنق الرحم يعتبر من أكثر الامراض علاقة بفيروس الورم الحليمي البشري، حيث انه اذا اصبح الورم الحليمي مزمن فإنه يتطور ليؤدي الى سرطان عنق الرحم، وتستغرق مدة تطوره من 15 الى 20  سنة عند النساء ذات مناعة عالية، اما عند النساء اللواتي عندهم مناعة قليلة فان الورم الحليمي يستغرق مدة من 5 الى 10 سنوات حتى يتطور لسرطان عنق الرحم.

إليكم بعض العوامل التي تؤدي الى استمرار فيروس الورم الحليمي البشري وتطوره الى سرطان عنق الرحم:
1 نوع الورم الحليمي المصاب به.
2 قوة مناعة المصاب.
3 تدخين التبغ.

هل سرطان الرحم خطير

على حسب احصائات منظمة الصحة العالمية، فان سرطان عنق الرحم يحصد سنويا 311 ألف حالة وفاة سنويا معظمها في الدول الأقل تقدما.

يمكن علاج سرطان عنق الرحم عند تشخيصه في مرحلة مبكرة، ويمكن الوقاية من سرطان عنق الرحم بتطعيم الفتيات اللواتي يبلغن بين 9  و13 سنة ضد الورم الحليمي قبل  انخراطهم في العلاقات الجنسية وفحص النساء اللواتي بلغن 30 سنة فما فوق وتوعية المجتمع بهذا المرض وخطورة تدخين التبغ وحث الذكور على الختان.

***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *